رغم كل ماقيل بعد تحديثات جوجل الأخيرة حول تراجع دور الروابط الخلفية في معايير تقييم وترتيب المواقع وتصاعد دور المحتوى ومدى تفاعل الزوار
إلا اني وبعد التجربة مع 3 مواقع متأكد أن الروابط الخلفية مازالت في صدارة هذه المعايير مع تشديد الرقابة أكثر عليها لمنع التأثير على نتائج البحث أولا و الحرص على إحترام إرشادات الجودة ثانياً
وفيما يلي بعض النصائح لتجنب خرق هذه الإرشادات :
نسق إنشاء الروابط الخلفية :
من أكثر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع ، يقومون بإنشاء عدد كبير من الروابط الخلفية في الشهر الأول من إحداث الموقع ثم يعجزون عن اضافة 10% من الروابط الخارجية التي تم انشاؤها في الشهري الأول
نصيحتي : نسق إنشاء الروابط الخارجية يجب أن يكون متناسباً مع نسق إرتفاع عدد الزوار يعني ليس من المعقول إرتفاع كبير في عدد الزوار يصاحبه إنخفاض في نسق إنشاء الروابط الخلفية .
إنتبه عند إستعمال الكلمات الدلالية في الروابط الخلفية :
ينصح بالتنويع في النص عند إنشاء الروابط الخلفية وأن لا تقتصر هذه الروابط على الكلمات الدلالية فقط إذ يمكننا إستعمال :
1) عنوان الموقع : عشاق التقنية | دروس وشروحات برامج بالصوت والصورة
2) رابط الموقع : tech-fans.com / www.tech-fans.com / http://www.tech-fans.com
3) كلمات : من هنا / من خلال هذا الرابط / من الموقع / إضغط هنا
4) جملة كاملة : بإمكانك متابعة أخبار التقنية بمدونتنا
5) صورة
من المهم التنويع من مصادر الروابط الخلفية :
ماذا لو أخبرتك أن لدي 100 رابط خلفي من 3 مواقع فقط ؟ هل هذا عادي ؟ طبعاً لا إذ من المهم التنويع من مصادر روابطنا الخارجية : منتديات ، مواقع ، مدونات ، مواقع التواصل الإجتماعي ...
العلامة الحمراء أمام كل هذه الممارسات :
- إنشاء روابط خلفية في صفحات تخالف إرشادات جودة جوجل (صفحة لديها عدد كبير من الروابط الخارجية ، صفحة تحتوي على محتوى غير أخلاقي ... )
- بعض الخدمات في مواقع الخدمات المصغرة (سأقوم بإنشاء 1000 رابط خلفي ... لأنه في الأغلب هذه الروابط ذو جودة ضعيفة جداً وهي تسيئ إلى موقعك أكثر مما تنفعه )